النصوصُ الأصولُ العربيّة "الخرافية" بوصفها مكونا للأنواع الأدبية–مقارنة موضوعاتية

Translated title of the contribution: The Arabic Texts of Origins “The Fable” as a Component of Literary Genres, a Thematic Comparison

Research output: Contribution to journalArticlepeer-review

Abstract

تنطلق هذه الدراسة المقارنة وفق مبدأ الثوابت الفكرية والتوازي، من اختبار آليات متعددة للنظر إلى النصوص العربية الأصول المنتمية إلى "الخرافة" على اختلاف جغرافياتها؛ لتحديد موقعها ضمن دورة الأدب العالمي، ومنظومته. ويفترض إطار فكرة البحث وجود الثوابت قبل افتراض وجود مبدأ التأثير، حيث وجود العوامل المشتركة الثابتة والنمطية التي تبعث على التماثلات القائمة بين الآداب، وما يتعلق منها بعالمية الأدب.
تعد الأفكار الأدبية التي تكوِّن الموضوعات thèmes مدخلا تأويليا مهما لدراسة ما يجمع بين أنوع النصوص المدروسة تحت غطاء واحد، وهو استنطاق الحيوان وغيرها من الكائنات، ومن هنا تختبر الدراسة مدى وجود البواعث على تماثل هذه "الموضوعات" قبل وجود التأثر، إن وُجد. وذلك سيكون في إطار مقارن انطلاقا من فكرة "تبادل الأفكار" التي تمثل ثنائية متلازمة مع الأدب المقارن.
يأتي التساؤل الأهم في الدراسة ليبحث عن مكانة الأدب العربي عالميا، بوصفه مشارِكا في تشكيل الخيال العالمي للأنواع الأدبية -الأكثر شهرة- التي حظيت بصفة العالمية، وكذلك التساؤل عما يسمى بتأثير مبدأ "الدولة الرخوة" وهل يؤدي بالضرورة إلى وجود أدب رخو؟ نأمل أن تكشف آلية المقارنة من منظور "موضوعاتي" مقارن لتقديم قراءة واعية للنصوص الأصول العربية المطروحة في هذه الدراسة.
Translated title of the contributionThe Arabic Texts of Origins “The Fable” as a Component of Literary Genres, a Thematic Comparison
Original languageArabic
Pages (from-to)726
Number of pages838
Journalحولية كلية الآداب، جامعة بني سويف
Volume11
Issue number2
DOIs
Publication statusPublished - 2022

Keywords

  • الأدب المقارن
  • الأدب العالمي
  • الخرافة العربية
  • التبولوجيا

Cite this