شعرية النسق الثقافي في مسرحية "يوم الزينة" لآمنة الربيع

Translated title of the contribution: The Poetics of the Cultural System in Amna Al-Rabie's Play "The Day of the Festival"

Research output: Contribution to journalArticlepeer-review

Abstract

تتمثل "شعرية الثقافة" التي أطلقها ستيفن جرنبلات عام 1980 وأكدها عام 1988، في بلورة العلاقات بين الأنساق الثقافية، من حيث التماسك والاختلاف. وتقوم الشعرية الثقافية -كذلك- على مجموعة القوانين المتحكمة في إنتاج النص، وهي مجموعة قوانين ثقافية تقوم على التواصل، لتكون بديلا للقانون الجمالي النقدي.
تقوم الدراسة على استجلاء قانون الشعرية الثقافية في مسرحية "يوم الزينة" للأديبة العُمانية "آمنة الربيع"، وهي تلك القوانين التي تولى عناية تامة للبعد العلائقي الثقافي، بحيث يُنظر إلى النص وقد فارق خاصيته اللسانية المجردة إلى بعده الخطابي. وكذلك، يهدف البحث إلى الكشف عن الدلالات الثقافية القائمة على شعرية الثقافة التي يخفيها المتن الثقافي المسرحي.
ومن خلال قراءة "يوم الزينة" التي تجيب في مجملها عن الكيفية التي تعالج بها "الشعرية الثقافية" عملا جماليا، نحاول أن نجيب عن بعض التساؤلات: هل يمكن أن نكتشف أي إعلانات سياسية أو ثقافية خلف لغة المسرحية وحبكتها؟ ما المكان الذي تحتله المؤلفة في مواجهة الثيمة الأساسية للمسرحية (الهجرة، المؤسسة، وجهة النظر)؟ ما القيم الثقافية المسيطرة من الماضي على الحاضر، وما يكشفه الماضي عن الحاضر؟
Translated title of the contributionThe Poetics of the Cultural System in Amna Al-Rabie's Play "The Day of the Festival"
Original languageArabic
Pages (from-to)99
Number of pages147
Journalمجلة كلية الآداب، جامعة بورسعيد
Volume1
Issue number20
DOIs
Publication statusPublished - 2022

Keywords

  • شعرية الثقافة
  • آمنة الربيع
  • ستيفن جرينبلات
  • المسرح العماني

Cite this