جهود جامعة السلطان قابوس في رعاية الطلبة الموهوبين في حفظ القرآن وتلاوته

Abdulla AL-Hinai, Muhammadsaid Almujahed

Research output: Contribution to journalArticlepeer-review

Abstract

يهدف البحث إلى الوقوف على الجهود المبذولة لرعاية أهل القرآن، وتوضيح برنامج الإجازة، وبيان عدد الطلاب المستفيدين من البرنامج، فجاء ليجيب على الأسئلة الآتية :ما الجهود التي تبذلها جامعة السلطان قابوس لرعاية الموهوبين عمومًا، وحفظة القرآن خصوصًا؟ وما برنامج الإجازة القرآنية؟ وكم عدد الطلبة الملتحقين بالبرنامج؟، واتبعنا كلًا من المنهج الوصفي، والسردي، والتحليلي، وتوصلنا إلة نتائج لعل من أهمها:
إن جامعة السلطان قابوس قد رعت طلبتها المميزين في المجالات كافة ومنها حفظ القرآن ورعايته، وقامت متمثلة في عمادة شئون الطلاب وفي دائرة النشاط الديني على وجه الخصوص برعاية المتميزين في حفظ القرآن وتلاوته عبر تدريبهم وصقل مواهبهم، وشجعتهم بأمور منها القيام بالبرنامج وتشجيعه ماديًا ومعنويًا.
إن البرنامج عبارة عن اختبار ودورات، وفيه برنامجان: برنامج الدورة التمهيدية، وبرنامج الدورة المتقدمة، ثم يتبعه البدء في الإجازة القرآنية للمتأهلين من الدورتين السابقتين.
شارك في البرنامج في حلقات نادي إتقان التلاوة 907 طالبة، وفي دورة الإقراء 126 طالبة، وأجيز بالسند 77 طالبة، وأما في دورة الإجازة القرآنية فقد أجيز فيه أكثر من 600 طالبة.
Original languageArabic
Article numberVol. 14 No. 2 (2022) Special Issue 9
Pages (from-to) 407-424
Number of pages17
JournalQURANICA - International Journal of Quranic Research
Volume14
Issue number 9 Special
Publication statusPublished - 2022

Cite this