المصطلح الصوتي عند الفراء وتجلياته في اللسانيات المعاصرة

Research output: Chapter in Book/Report/Conference proceedingConference contribution

Abstract


تسعى هذه الدراسة للنظر في المصطلح الصوتي عند أبي زكريا يحي بن زياد الفراء (144هـ - 207ه) وأثر هذا المصطلح في نظريات اللسانيات المعاصرة. فعناية الفراء بمنظومة الصوامت العربية وتفاصيلها في عددها ومخارجها وسماتها التمييزية، والاهتمام بالصوائت وطريقة نطقها وسياقاتها في الإشباع والتقصير، كانت مؤشر إبداع في انفرادات الفراء في التصورات والأسبقية وصياغة المصطلحات. فإشكالية هذه الدراسة تنظر في مدى انسجام المصطلحات الصوتية التي ابتدعها الفراء بين مفاهيم البحث الصوتي في التراث العربي وتجليات الدراسات اللسانية المعاصرة من خلال طرح الأسئلة التالية:
لماذا أطلق الفراء مصطلح (الأخرس) لمفهوم الصوت (الشديد) عند القدماء؟ وما علاقة هذا المصطلح بمراحل الصوت الانفجاري في الدراسات الصوتية الحديثة؟
ما علاقة مصطلح (المصوِّت) عند الفراء بمفهوم الصوت (الرخو) باعتبار جريان الهواء واستمراريته؟ ولماذا يلتبس هذا المصطلح بمفهوم أصوات المد؟
كيف يُنظر إلى مصطلحات الفراء من حيث التوافق والاختلاف عن دلالات ومفاهيم المصطلحات الصوتيات في اللسانيات المعاصرة؟

وبالإجابة عن هذه التساؤلات البحثية، فإن الدراسة ستكشف ما تفرّد به الفراء في المصطلحات الصوتية مع درايته بمسالك الأصوات تحت هذه المصطلحات؛ مما يبرز فكرا صوتيا في شخصية تراثية لها بصمتها في تجليات اللسانيات المعاصرة وما توصلت إليه بفضل المختبرات الصوتية وأجهزتها المتطورة.

Original languageEnglish
Title of host publicationاللسانيات والتنمية: مساهمات في تطوير المجال والمجتمع كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، بالرباط، ومؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم
Publication statusPublished - Jun 21 2022

Keywords

  • الفراء
  • المصطلح الصوتي
  • الأخرس
  • المصوت
  • اللسانيات المعاصرة

Cite this