الصلابة النفسية لدى لاعبي النخبة بكرة القدم في سلطنة عمان

Translated title of the contribution: Mental Toughness among Omani Elite Football Players

أصيل السليمي*, كاشف زايد, أحمد عبد اللطيف

*Corresponding author for this work

Research output: Contribution to journalArticlepeer-review

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستوى الصلابة النفسية لدى لاعبي النخبة بكرة القدم في سلطنة عمان. ولتحقيق ذلك تم تطوير نسخة معدلة من مقياس للصلابة النفسية الذي يتضمن أبعاد خمسة هي: الدافعية والثقة بالنفس وسرعة العودة إلى الحالة الطبيعية بعد ارتكاب الأخطاء والقدرة على تحمل الضغط والقدرة على التركيز والانتباه وتم التأكد من مواصفاته السيكو مترية. وقد تم تطبيق المقياس على عينة قوامها 61 لاعباً من لاعبي الدرجة الأولى لكرة القدم بما فيهم بعض لاعبي منتخب كرة القدم في سلطنة عمان خلال العام 2021.
ومن أهم النتائج التي كشفت عنها الدراسة أن مستوى الصلابة النفسية لدى المشاركين في الدراسة كان متوسطا بصورة عامة (س = 2.30 ± .26)، وأن بعدي الدافعية والثقة بالنفس احتلا أعلى مستوى من (س = 2.85 ± 0.28، س = 2.79 ب± 0.31) من بين الأبعاد الخمسة للصلابة النفسية في حين احتل بعد القدرة على التركيز والانتباه أدنى مستوى (س = 1.66 ± 0.55).
واستنتجت الدراسة أن هناك مهارات نفسية بحاجة إلى تطوير لدى لاعبي النخبة بكرة القدم ومن أهمها التركيز والانتباه والقدرة على التعامل مع الأخطاء، مما يستدعي إيلاء الإعداد النفسي للرياضيين اهتماما أكبر باعتباره أحد أهم العوامل المؤثرة في تحقيق الإنجازات الرياضية.
Translated title of the contributionMental Toughness among Omani Elite Football Players
Original languageArabic
Journalمجلة علوم الرياضة والتربية البدنية - جامعة الملك سعود - السعودية
Publication statusAccepted/In press - Oct 22 2023

Keywords

  • الصلابة النفسية، كرة القدم، سلطنة عمان

Cite this