الدلالات الرمزية اليُونجِيَّة لعلاقة الذات الإنسانية بالأشكال الدائرية، وتَجَلّياتها في الفنون البصرية: مُقارَبة تأويلية (هرمنيوطيقية)

Research output: Contribution to journalArticlepeer-review

Abstract

يهدف هذا البحث إلى استكشاف دلالات العلاقة الرمزية بين مفهوم الذات الإنسانية والأشكال الدائرية، وتَجَلّياتها في الفنون البصرية، من منظور تأويلي هرمنيوطيقي، مقارِنًا أعمالًا فنية من مراحل زمنية مختلفة، ومن مدارس وتيارات فنية متعددة.

ويتناول البحث بالتأويل والتحليل هذه الأعمال الفنية، انطلاقًا من نظرية العالم النفسي السويسري الرائد "كارل يونج" Carl Jung عن "الأنماط الأَوَّلِيّة" Archetypes، أي في صيغتها "اليونجيّة" Jungian Archetypes، والتي قدمت تأويلًا لعلاقة الذات الإنسانية بالدائرة، يتوافق مع مُجمَل الدلالات المُتَحَصِّلة من دراسة تَجَلِّيات الذات الإنسانية في الأشكال الدائرية ضِمن الأعمال الفنية الواردة في هذا البحث.

ويركز البحث خلال تأويل الأعمال الفنية الواردة به، وكذلك خلال مقارنة بعضها ببعض، على مفهوم "الدلالة" بمعناها السيميوطيقي semiotic، باعتبارها المضمون المعنوي Signified المُمَثِّل لمستوى المحتوى Plane of content لعلامةٍ بصريةٍ ما. ويستخدم البحث لذلك مزيجًا من أدوات المنهج الهرمنيوطيقي Hermeneutic method والمنهج التَفَهُّمي Anagogical method، فضلًا عن التحليل النقدي، لفهم الدلالات الرمزية اليونجِيّة الكامنة في هذه الأعمال الفنية، والمعبرة عن تجليات الذات الإنسانية في الأشكال الدائرية.

ويُعَمِّم البحث هذه المنهجية على الأعمال الفنية المُستَشهَد بها فيه؛ لاسكتشاف الدلالات المشتركة بينها، وكذلك لفهم التبايُنات القائمة بينها. ويُتيح هذا النهج التأويلي والتحليلي إمكانية استيعاب الفوارق الأسلوبية لهذه الأعمال، وكذلك إمكانية الانفتاح على تنوع مرجعياتها الفكرية والثقافية، بما يتوافق مع ثراء النظرية اليونجِيّة ذاتها، في تعاملها مع مختلف الثقافات.

كذلك فإن البحث يسلط الضوء على بعض أهم السياقات التاريخية والثقافية، التي شكَّلت تفسيرات الأشكال الدائرية ودلالاتها المختلفة، في إطار نظرية "يونج"، وانعكاسها بالتالي على التعبير البصري عن الذات الإنسانية. ووفقًا لذلك، فإن البحث لا يهدف لتَتَبُّع تلك الدلالات تاريخيًا بغرض استقصائها زمنيًا، بِقَدر ما يهدف إلى محاولة فهم مدى عمقها، وتنوُّعها في الأعمال الفنية البصرية، التي عالجت تجليات متعددة للذات الإنسانية في الأشكال الدائرية.

ويسعى البحث مما سبق لاستخلاص نتائج تتعلق ببيان العلاقة التكاملية والتبادُلية، بين تأويل "يونج" للذات الإنسانية، من خلال تَجَلّيها في الأشكال الدائرية، في سياق نظريته حول "الأنماط الأساسية"، وبين الأعمال الفنية التي اعتمدت على معالجة هذه العلاقة على مَرّ العصور.
Original languageArabic
Article number11
Pages (from-to)221 - 253
Number of pages33
JournalJournal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences
Volume95
Issue number95
DOIs
Publication statusPublished - Sept 5 2023

Cite this